الأحد، 13 أكتوبر 2013

في ذكرى استشهاد الرفيق جبيهة رحال: الاتحاد الوطني لطلبة المغرب - النهج الديمقراطي القاعدي / ورقة تعريفية للشهيد جبيهة رحال


الاتحاد الوطني لطلبة المغرب     النهج الديمقراطي القاعدي

ورقة تعريفية للشهيد جبيهة رحال

ولد الرفيق جبيهة رحال سنة 1948 بقلعة السراغنة، وبها تلقى تعليمه الابتدائي، ثم انتقل إلى سيدي رحال ليتابع دراسته بالإعدادي، وفي مدينة الدار البيضاء التحق بشعبة "الميكانيك العام" بثانوية "جابر إبن حيان"، أعتقل رحال لأول مرة لمدة 15 يوما إثر أحداث انتفاضة 23 مارس 1965، وكانت المرة الثانية سنة 1968 إثر إضرابات التلاميذ.
و بعد حصوله على دبلوم تقني، التحق سنة 1970 بمعمل "كارنو"، حيث انخرط في النضال العمالي في إطار نقابة "الإتحاد المغربي للشغل"، و ساهم في تنظيم العمال و تعبئتهم، في سنة 1973 تعرض لمحاولة اعتقال بمعمل "كارن"و في إطار حملة الاعتقالات التي مست المنظمات الماركسية اللينينية المغربية.
انتمى جبيهة رحال إلى منظمة 23 مارس و كان من أبرز مناضليها، تحمل عدة مسؤوليات نضالية بعزيمة وإخلاص و ظل متمسكا بروابطه مع الطبقة العاملة.
أعتقل مرة أخرى في نونبر 1974 في إطار حملة القمع الواسعة التي شملت العديد من المناضلين التقدميين، و قضى بالمعتقل السري "درب مولاي الشريف" السيئ الذكر أزيد من سنة، حيث تعرض هو و رفاقه لشتى أنواع التعذيب في ظروف اعتقال جد قاسية ولا إنسانية.
وبعد سنة و نصف أحيل هو و رفاقه على السجن المدني بالدار البيضاء، وبعد شهور من العزلة، قدموا لمحاكمة يناير 1977 المطبوخة، و صدرت في حقهم أحكام قاسية كان نصيب رحال منها 32 سنة سجنا نافذة،.
خاض رحال و رفاقه في السجن عدة إضرابات عن الطعام من أجل الحق في محاكمة عادلة ولتحسين وضعيتهم في السجن، بلغت مدة إحدى هذه الإضرابات 45 يوما استشهدت على إثرها المناضلة سعيدة المنبهي.

في 13 أكتوبر 1979 استشهد رحال أثناء محاولته التخلص من قبضة القمع و الاعتقال.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق